فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : خبر هجرة عمر بن الخطاب علناً لا نعلم له أصلاً صحيحاً
فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى
المؤلف: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش
عدد الأجزاء: 26 جزءا
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي] ج 26 ص 39 و ص 40.
--------------------
السؤال الرابع من الفتوى رقم (10896)
س 4: ماذا تعرفون فضيلتكم عن صحة حديث هجرة عمر بن الخطاب علنا، وقوله في ما معناه: من أراد أن تثكله أمه أو ترمله زوجه فليلاقني عند ذلك الوادي؟
---------------
(العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) فقال: لما هم عمر بالهجرة إلى المدينة، تقلد سيفه وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهما، وأتى إلى الكعبة وأشراف قريش بفنائها، فطاف سبعا، وصلى ركعتين عند المقام، ثم أتى حلقهم واحدة واحدة، ثم قال: شاهت الوجوه، من أراد أن تثكله أمه، ويوتم ولده، وترمل زوجته، فليلحقني وراء هذا الوادي، فما تبعه منهم أحد. ثم قال: روينا ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وروينا عنه أنه قال: ما علمت أحدا هاجر إلا مختفيا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه وذكر الخبر. وقال السيوطي في (تاريخ الخلفاء) (ص 115) : أخرج ابن عساكر عن علي. . . ثم ذكر ذلك الأثر.
👇👇👇👇👇
👈وهذا الأثر لا نعلم له أصلا صحيحا.👉
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
👈اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السراب الرابع من الفتوى رقم ( 10896 )
س 4: ماذا تعرفون فضيلتكم عن صحة حديث هجرة عمر بن الخطاب علنًا ، وقوله في ما معناه: من أراد أن تثكله أمه أو ترمله زوجه فليلاقني عند ذلك الوادي؟
ج 4 : هذا الأثر ذكره تقي الدين الفاسي في ج 6 من كتاب
( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 40)
(العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) فقال: لما هـم عمر بالهجرة إلى المدينة ، تقلد سيفه وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهمًا، وأتى إلى الكعبة وأشراف قريش بفنائها، فطاف سبعًا، وصلى ركعتين عند المقام، ثم أتى حلقهم واحدة واحدة، ثم قال: شاهت الوجوه، من أراد أن تثكله أمه، ويوتم ولده، وترمل زوجته، فليلحقني وراء هذا الوادي، فما تبعه منهم أحد. ثم قال: روينا ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وروينا عنه أنه قال: ما علمت أحدًا هاجر إلا مختفيًا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه وذكر الخبر. وقال السيوطي في (تاريخ الخلفاء) (ص 115): أخرج ابن عساكر عن علي ... ثم ذكر ذلك الأثر.
وهذا الأثر لا نعلم له أصلاً صحيحًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الرابط.
|
|
|
|
|
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 10896 )
س 4: ماذا تعرفون فضيلتكم عن صحة حديث هجرة عمر بن الخطاب علنًا ، وقوله في ما معناه: من أراد أن تثكله أمه أو ترمله زوجه فليلاقني عند ذلك الوادي؟
ج 4 : هذا الأثر ذكره تقي الدين الفاسي في ج 6 من كتاب
|
( الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 40) |
|
(العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) فقال: لما هـم عمر بالهجرة إلى المدينة ، تقلد سيفه وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهمًا، وأتى إلى الكعبة وأشراف قريشبفنائها، فطاف سبعًا، وصلى ركعتين عند المقام، ثم أتى حلقهم واحدة واحدة، ثم قال: شاهت الوجوه، من أراد أن تثكله أمه، ويوتم ولده، وترمل زوجته، فليلحقني وراء هذا الوادي، فما تبعه منهم أحد. ثم قال: روينا ذلك عن علي بن أبي طالبرضي الله عنه، وروينا عنه أنه قال: ما علمت أحدًا هاجر إلا مختفيًا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه وذكر الخبر. وقال السيوطيفي (تاريخ الخلفاء) (ص 115): أخرج ابن عساكر عن علي ... ثم ذكر ذلك الأثر.
وهذا الأثر لا نعلم له أصلاً صحيحًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
|
|
|
|
|
|
|
|