الكتاب: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون المؤلف: مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (المتوفى: 1067هـ) الناشر: مكتبة المثنى - بغداد (وصورتها عدة دور لبنانية، بنفس ترقيم صفحاتها، مثل: دار إحياء التراث العربي، ودار العلوم الحديثة، ودار الكتب العلمية) تاريخ النشر: 1941م عدد الأجزاء: 6 (1، 2كشف الظنون، و3، 4 إيضاح المكنون، و 5، 6 هداية العارفين) (الكتاب الإلكتروني هو المجلدان المخصصان لكشف الظنون فقط)
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
______________________________ ____________
[كتاب الخرقي]
وسيأتي في: الميم، في المختصرات.
في فروع الحنبلية.
لأبي القاسم: عمر بن حسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي، الحنبلي، الدمشقي.
المتوفى: سنة 334، أربع وثلاثين وثلاثمائة.
والحنابلة: يتبركون بقراءته في أيام الوباء.
شرحه:
موفق الدين: عبد الله بن (2/ 1416) أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلي.
المتوفى: سنة 620، عشرين وستمائة.
وسماه: (المغني) .
وشرحه أيضا:
الشيخ، الإمام، أبو يعلى: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد الفراء، الحنبلي.
وسيأتي في: الميم، في المختصرات.
في فروع الحنبلية.
لأبي القاسم: عمر بن حسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي، الحنبلي، الدمشقي.
المتوفى: سنة 334، أربع وثلاثين وثلاثمائة.
والحنابلة: يتبركون بقراءته في أيام الوباء.
شرحه:
موفق الدين: عبد الله بن (2/ 1416) أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلي.
المتوفى: سنة 620، عشرين وستمائة.
وسماه: (المغني) .
وشرحه أيضا:
الشيخ، الإمام، أبو يعلى: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد الفراء، الحنبلي.
الرابط ⤵⤵⤵⤵
ج 2 ص 1415
__________________________________
[مختصر القدوري]
في فروع الحنفية.
للإمام، أبي الحسين: أحمد بن محمد القدوري، البغدادي، الحنفي.
المتوفى: سنة 428، ثمان وعشرين وأربعمائة.
أوله: (الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين ... الخ) .
وهو: الذي يطلق عليه لفظ: (الكتاب) في المذهب.
وهو: متن متين، معتبر، متداول بين الأئمة الأعيان، وشهرته: تغني عن البيان.
قال صاحب (مصباح أنوار الأدعية) : إن الحنفية يتبركون بقراءته في أيام الوباء، وهو كتاب مبارك، من حفظه يكون أمينا من الفقر، حتى قيل: إن من قرأه على أستاذ صالح، ودعا له عند ختم الكتاب بالبركة، فإنه يكون مالكا لدراهم على عدد مسائله.
وفي بعض شروح (المجمع) : إنه مشتمل على: اثني عشر ألف مسألة. انتهى.
وشروحه كثيرة جدا، منها:
شرح:
الإمام: أحمد بن محمد، المعروف: بأبي نصر الأقطع.
في مجلدين.
المتوفى: سنة 474، أربع وسبعين وأربعمائة.
قال الأقطع: رأيت أن أشرحه شرحا لا أحيد عن حد الاختصار، وإنكم رأيتم ما كنت ابتدأت به من شرحه، للشريف، ضياء الشرف، أبي الحسين: عبيد الله بن المطهر بن حسين بن داود، الناصر لدين الله - سبحانه وتعالى -، فوجدتموه في غاية الاختصار، وسألتم أن أبسط القول فيه بعض البسط، وأذكر في كل مسألة من مسائل الكتاب ما يعتمد عليه، وبه يستخرج الجواب عن أخواتها من المسائل.
وشرحه:
الإمام، نجم الدين: مختار بن محمود الزاهدي، الحنفي.
المتوفى: سنة 658، ثمان وخمسين وستمائة.
وهو: شرح نفيس.
في ثلاث مجلدات.
وشرحه:
الإمام، أبو بكر بن علي، المعروف: بالحدادي، العبادي.
المتوفى: في حدود سنة 800، ثمانمائة.
في ثلاث مجلدات.
سماه: (السراج الوهاج، الموضح لكل طالب محتاج) .
وعدّه:
المولى، المعروف: ببركلي، من جملة الكتب المتداولة الضعيفة، غير المعتبرة.
ثم اختصر: هذا الشرح.
وسماه: (الجوهرة النيرة) .
وجرَّد (السراج الوهاج) :
الشيخ، الفقيه: أحمد بن محمد بن إقبال.
وسماه: (البحر الزاخر) .
وشرحه: محمد بن إبراهيم الرازي.
المسمى: (بالنوري، في شرح مختصر القدوري) .
المتوفى: سنة 615، خمس عشرة وستمائة.
وشرحه:
أبو المعالي: عبد الرب بن منصور الغزنوي.
في مجلدين.
وهو المسمى: (بملتمس الإخوان) .
وتوفي: في حدود سنة 500، خمسمائة.
وإبراهيم بن عبد الرزاق بن خلف الرسعني، المعروف: بابن المحدث.
وهو: ليس بتام.
وتوفي: سنة 695، خمس وتسعين وستمائة.
وشرحه:
شمس الأئمة: إسماعيل بن الحسين البيهقي.
وهو المسمى: (بالكفاية) .
وتوفي: سنة ...
ومحمد بن رسول الموقاني.
وهو المسمى: (بالبيان) .
وتوفي: سنة 664.
ومحمود بن أحمد القونوي.
في أربع مجلدات.
وتوفي: سنة 770، سبعين وسبعمائة.
سماه: (التقريد) .
وجلال الدين (جمال الدين) ، أبو سعد: المطهر بن الحسن (الحسين) اليزدي.
في مجلدين.
وهو المسمى: (باللباب) .
وتوفي: سنة 591.
وشيخ الإسلام: محمد بن أحمد الأسبيجابي، أبو المعالي، بهاء الدين.
سماه: (بزاد الفقهاء) .
وبدر الدين: محمد بن عبد الله الشبلي، الدمشقي، الطرابلسي.
وهو المسمى: (بالينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .
هو: لرشيد الدين، أبي عبد الله: محمود بن رمضان الرومي، المدرس بمدرسة الحلاوية، بحلب.
فرغ منها: سنة 616.
ذكره ابن قطلوبغا في (طبقات الحنفية) .
وتوفي: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.
وأبو إسحاق: إبراهيم بن عبد الكريم الموصلي.
المتوفى: سنة 628، ثمان وعشرين وستمائة.
وهو ليس بتام.
ومحمد شاه بن محمد، المعروف: بابن الحاج حسن.
المتوفى: سنة 939، تسع وثلاثين وتسعمائة.
وشرحه:
حسام الدين: علي بن أحمد المكي، الرازي.
وسماه: (خلاصة الدلائل، في تنقيح المسائل) .
وتوفي: سنة 598، ثمان وتسعين وخمسمائة.
وهو: شرح مفيد، مختصر، نافع.
وعليه ثلاثة تعاليق:
لابن صبيح: أحمد بن عثمان التركماني.
الأولى: في حل مشكلاته.
والثانية: فيما أهمله من المسائل.
والثالث: في أحاديثه، والكلام عليها.
وتوفي: سنة 744، أربع وأربعين وسبعمائة.
وخرّج:
الشيخ: عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي أحاديثه.
وسماه: (الطرق والوسائل، إلى معرفة أحاديث خلاصة الدلائل) .
فرغ من تبييضه: سنة 730، ثلاثين وسبعمائة.
وتوفي: سنة 775.
وفي حل (مشكلات القدوري) كتاب.
لأحمد بن مظفر الرازي، شمس الأئمة الكردي.
المتوفى: سنة 642.
ومن شروحه: (المجتبى) .
واختصره: عبد الرحيم بن محمد تاج الدين الموصلي، الشافعي.
وكان آية في القدرة على الاختصار.
وتوفي: سنة 771، إحدى وسبعين وسبعمائة.
ونظمه: جماعة، منهم:
أبو المظفر: محمد بن أسعد، المعروف: بابن الحكيم.
المتوفى: سنة 567، سبع وستين وخمسمائة.
وأبو بكر بن علي: سراج الدين العاملي، الحنفي.
المتوفى: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.
ومن شروحه: (جامع المضمرات والمشكلات) .
مجلد.
ليوسف بن عمر بن يوسف الصوفي، الكادوري، المعروف: بنبيرة، شيخ: عمر بزار.
المتوفى: سنة 832.
أوله: (الحمد لله الذي جعل علم الهدى أهدى علم الإسلام ... الخ) .
أشار فيه:
بالميم، إلى المنقول من (الينابيع، والمنافع) .
وبالألف إلى: (الأنفع) .
وبالهاء إلى: (الهداية) .
وبالباء إلى: (المغرب) ، وسمَّى غيرها بأسمائها.
وقدم فيه: بيان العلامات المعلمة على الإفتاء.
وفصلا في: فضل الفقه وذكر الفقهاء.
وفي: بيان السنة والجماعة.
وفيمن: يحل له الفتوى، ومن: لا يحل.
وفي: آداب المفتي والمستفتي، وهل يحل للمجتهد تقليد غيره في الشرعيات أو لا؟
وشرحه:
حافظ الدين: محمد بن محمد الكردري، المعروف: بابن البزازي.
المتوفى: سنة 827، سبع وعشرين وثمانمائة (828) ، كذا في بعض حواشي (التلويح) .
وجمع:
حسام الدين الرازي.
صاحب (الخلاصة) ما شذ من نظم (مختصر القدوري) من المسائل المنثورة في المختصرات:
(كالجامع الصغير) .
و (مختصر الطحاوي) .
و (الإرشاد) .
و (موجز الفرغاني) .
في مجلد.
سماه: (تكملة القدوري) .
ورتبه:
على ترتيب كتابه وأبوابه، من غير تكرار مسألة، إلا ما صعب ذكره بدون إعادة ذكره.
قال: ومن فهمه بعد ما علمه، كان كمن قرأ المختصرات الخمس ... الخ. انتهى.
أوله: (الحمد لله الذي خلقنا ... الخ) .
ثم شرح: هذه (التكملة) كالقدوري.
وأول الشرح: (أما بعد، حمدا لله على نعمائه ... الخ) .
قال: لما كتبت (كتاب التكملة) ، عرضته على بعض المتفقهة، فاستحسنه وارتضاه، فالتمس مني أن أضم إلى المسائل شيئا من الدلائل المستخرجة من كلام المشايخ الكبار، عن سبيل الإيجاز والاختصار، فأجبته.
قال القدوري: هذا كتاب يجمع من فروع الفقه، ما لم يجمعه غيره.
وقد كان أبو علي الشاشي يقول: من حفظ هذا الكتاب، فهو أحفظ أصحابنا، ومن فهمه، فهو أفهم أصحابنا.
وهو: كتاب مختلف الترتيب، لأنه ابتدأه على أن يكون كتابا صغيرا، ثم زاد فيه: بعد مضي العبادات، فلما تجاوز الرهن، بسط بسطا مستوفيا، وقد عمدت على إملاء كتاب جامع في شرحه، أعتمد فيه:
بيان الفروع والروايات.
وأورد فيه:
من مسائل الخلاف ما يحصل به مزيد بسط، لأني استوفيت ذلك في كتاب (التجريد) ، وألحق بفروعه ما يليق بها، ليعتدل أول الكتاب وآخره في الاستيفاء، ثم ألحق به ما أغفله من الكتب، وأستوفي شرح جميعه، وأقدم على ذلك مسألة في تقديم قول أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - في الجملة، على سائر فقهاء الأمصار ... الخ.
و (شرح التكملة) .
للشيخ، رشيد الدين النيسابوري: محمد بن عمر ابن عبد الله الصانع، السنجي، الحنفي.
المتوفى: سنة ...
ومن شروحه:
شرح الإمام، شهاب الدين: أحمد السمرقندي.
المتوفى: سنة ...
أوله: (الحمد لله الذي جعل الفقه (2/ 1634) في الدين حبلا متينا بين عباده ... الخ) .
ومن شروحه:
شرح: ركن الأئمة الصباغي.
ذكره في (القنية) .
وشرحه:
الإمام، أبو العباس: محمد بن أحمد المحبوبي.
المتوفى: سنة ...
وشرح غريب أحاديث (شرح الأقطع) : قاسم بن قطلوبغا الحنفي.
المتوفى: سنة 879، تسع وستين وثمانمائة.
وله: (الترجيح، والتصحيح على القدوري) .
ومن شروحه:
شرح: عبد الرحيم الآمدي.
سماه: (المهم الضروري) .
وشرح (القدوري) :
أبو العباس: أحمد بن الحسن بن أبي عوف، الإمام، الفقيه، المعروف: بالقاضي، من علماء اليمن.
ذكره: علي القاري في (طبقاته) .
وقال: هو الشرح المعروف عند الحنفية: (بالقاضي) .
وشرح (مشكلات القدوري) :
الشيخ، الإمام، أبوالليث: نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي.
وهو: شرح مختصر، كذا قيل، وفيه نظر.
(لعله شرح: أبي بكر، علاء الدين: محمد بن أحمد السمرقندي.
المتوفى: سنة 552) .
و (الينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .
في شرح (القدوري) .
مجلد.
للشيخ، أبي عبد الله: محمد بن رمضان الرومي.
أوله: (الحمد لله الذي أوضح السبيل للسالكين ... الخ) .
وهو شرح للمبتدئ بالقول.
ومن شروحه:
شرح: ناصر بن الحسين بن مهما العلوي، البستي.
ومن الشروح:
شرح: نصر بن محمد الختلي، الفقيه.
ومن شروحه: (حدق العيون) .
في مجلدين.
أبدع فيه مؤلفه.
وكان: في حدود ستمائة.
وهو: شرح مختصر، ممزوج (كالخلاصة) .
أوله: (الحمد لله على عواطف كرمه ... الخ) .
لعبد الله بن حسين بن حسن بن حامد.
ألفه: للسلطان: محمد أبي الفتح.
ولخصه:
الإمام، ظهير الدين: محمد بن عمر النوحابادي، البخاري، الحنفي، إمام المستنصرية ببغداد.
المتوفى: سنة 668، ثمان وستين وستمائة.
واختصره:
الشيخ، الإمام، أبو نصر: عبد الرحيم بن محمد بن يونس الموصلي.
المتوفى: سنة 670، وسبعين وستمائة (671) .
بإشارة: عطا ملك الجويني.
وسماه: (جوامع الكلم الشريفة، على مذهب الإمام أبي حنيفة) .
أوله: (الحمد لله الأزلي ... الخ) .
ومن شروحه:
شرح: ابن وهبان.
ذكره: ابن الشحنة، في شرح (المنظومة) .
في فروع الحنفية.
للإمام، أبي الحسين: أحمد بن محمد القدوري، البغدادي، الحنفي.
المتوفى: سنة 428، ثمان وعشرين وأربعمائة.
أوله: (الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين ... الخ) .
وهو: الذي يطلق عليه لفظ: (الكتاب) في المذهب.
وهو: متن متين، معتبر، متداول بين الأئمة الأعيان، وشهرته: تغني عن البيان.
قال صاحب (مصباح أنوار الأدعية) : إن الحنفية يتبركون بقراءته في أيام الوباء، وهو كتاب مبارك، من حفظه يكون أمينا من الفقر، حتى قيل: إن من قرأه على أستاذ صالح، ودعا له عند ختم الكتاب بالبركة، فإنه يكون مالكا لدراهم على عدد مسائله.
وفي بعض شروح (المجمع) : إنه مشتمل على: اثني عشر ألف مسألة. انتهى.
وشروحه كثيرة جدا، منها:
شرح:
الإمام: أحمد بن محمد، المعروف: بأبي نصر الأقطع.
في مجلدين.
المتوفى: سنة 474، أربع وسبعين وأربعمائة.
قال الأقطع: رأيت أن أشرحه شرحا لا أحيد عن حد الاختصار، وإنكم رأيتم ما كنت ابتدأت به من شرحه، للشريف، ضياء الشرف، أبي الحسين: عبيد الله بن المطهر بن حسين بن داود، الناصر لدين الله - سبحانه وتعالى -، فوجدتموه في غاية الاختصار، وسألتم أن أبسط القول فيه بعض البسط، وأذكر في كل مسألة من مسائل الكتاب ما يعتمد عليه، وبه يستخرج الجواب عن أخواتها من المسائل.
وشرحه:
الإمام، نجم الدين: مختار بن محمود الزاهدي، الحنفي.
المتوفى: سنة 658، ثمان وخمسين وستمائة.
وهو: شرح نفيس.
في ثلاث مجلدات.
وشرحه:
الإمام، أبو بكر بن علي، المعروف: بالحدادي، العبادي.
المتوفى: في حدود سنة 800، ثمانمائة.
في ثلاث مجلدات.
سماه: (السراج الوهاج، الموضح لكل طالب محتاج) .
وعدّه:
المولى، المعروف: ببركلي، من جملة الكتب المتداولة الضعيفة، غير المعتبرة.
ثم اختصر: هذا الشرح.
وسماه: (الجوهرة النيرة) .
وجرَّد (السراج الوهاج) :
الشيخ، الفقيه: أحمد بن محمد بن إقبال.
وسماه: (البحر الزاخر) .
وشرحه: محمد بن إبراهيم الرازي.
المسمى: (بالنوري، في شرح مختصر القدوري) .
المتوفى: سنة 615، خمس عشرة وستمائة.
وشرحه:
أبو المعالي: عبد الرب بن منصور الغزنوي.
في مجلدين.
وهو المسمى: (بملتمس الإخوان) .
وتوفي: في حدود سنة 500، خمسمائة.
وإبراهيم بن عبد الرزاق بن خلف الرسعني، المعروف: بابن المحدث.
وهو: ليس بتام.
وتوفي: سنة 695، خمس وتسعين وستمائة.
وشرحه:
شمس الأئمة: إسماعيل بن الحسين البيهقي.
وهو المسمى: (بالكفاية) .
وتوفي: سنة ...
ومحمد بن رسول الموقاني.
وهو المسمى: (بالبيان) .
وتوفي: سنة 664.
ومحمود بن أحمد القونوي.
في أربع مجلدات.
وتوفي: سنة 770، سبعين وسبعمائة.
سماه: (التقريد) .
وجلال الدين (جمال الدين) ، أبو سعد: المطهر بن الحسن (الحسين) اليزدي.
في مجلدين.
وهو المسمى: (باللباب) .
وتوفي: سنة 591.
وشيخ الإسلام: محمد بن أحمد الأسبيجابي، أبو المعالي، بهاء الدين.
سماه: (بزاد الفقهاء) .
وبدر الدين: محمد بن عبد الله الشبلي، الدمشقي، الطرابلسي.
وهو المسمى: (بالينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .
هو: لرشيد الدين، أبي عبد الله: محمود بن رمضان الرومي، المدرس بمدرسة الحلاوية، بحلب.
فرغ منها: سنة 616.
ذكره ابن قطلوبغا في (طبقات الحنفية) .
وتوفي: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.
وأبو إسحاق: إبراهيم بن عبد الكريم الموصلي.
المتوفى: سنة 628، ثمان وعشرين وستمائة.
وهو ليس بتام.
ومحمد شاه بن محمد، المعروف: بابن الحاج حسن.
المتوفى: سنة 939، تسع وثلاثين وتسعمائة.
وشرحه:
حسام الدين: علي بن أحمد المكي، الرازي.
وسماه: (خلاصة الدلائل، في تنقيح المسائل) .
وتوفي: سنة 598، ثمان وتسعين وخمسمائة.
وهو: شرح مفيد، مختصر، نافع.
وعليه ثلاثة تعاليق:
لابن صبيح: أحمد بن عثمان التركماني.
الأولى: في حل مشكلاته.
والثانية: فيما أهمله من المسائل.
والثالث: في أحاديثه، والكلام عليها.
وتوفي: سنة 744، أربع وأربعين وسبعمائة.
وخرّج:
الشيخ: عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي أحاديثه.
وسماه: (الطرق والوسائل، إلى معرفة أحاديث خلاصة الدلائل) .
فرغ من تبييضه: سنة 730، ثلاثين وسبعمائة.
وتوفي: سنة 775.
وفي حل (مشكلات القدوري) كتاب.
لأحمد بن مظفر الرازي، شمس الأئمة الكردي.
المتوفى: سنة 642.
ومن شروحه: (المجتبى) .
واختصره: عبد الرحيم بن محمد تاج الدين الموصلي، الشافعي.
وكان آية في القدرة على الاختصار.
وتوفي: سنة 771، إحدى وسبعين وسبعمائة.
ونظمه: جماعة، منهم:
أبو المظفر: محمد بن أسعد، المعروف: بابن الحكيم.
المتوفى: سنة 567، سبع وستين وخمسمائة.
وأبو بكر بن علي: سراج الدين العاملي، الحنفي.
المتوفى: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.
ومن شروحه: (جامع المضمرات والمشكلات) .
مجلد.
ليوسف بن عمر بن يوسف الصوفي، الكادوري، المعروف: بنبيرة، شيخ: عمر بزار.
المتوفى: سنة 832.
أوله: (الحمد لله الذي جعل علم الهدى أهدى علم الإسلام ... الخ) .
أشار فيه:
بالميم، إلى المنقول من (الينابيع، والمنافع) .
وبالألف إلى: (الأنفع) .
وبالهاء إلى: (الهداية) .
وبالباء إلى: (المغرب) ، وسمَّى غيرها بأسمائها.
وقدم فيه: بيان العلامات المعلمة على الإفتاء.
وفصلا في: فضل الفقه وذكر الفقهاء.
وفي: بيان السنة والجماعة.
وفيمن: يحل له الفتوى، ومن: لا يحل.
وفي: آداب المفتي والمستفتي، وهل يحل للمجتهد تقليد غيره في الشرعيات أو لا؟
وشرحه:
حافظ الدين: محمد بن محمد الكردري، المعروف: بابن البزازي.
المتوفى: سنة 827، سبع وعشرين وثمانمائة (828) ، كذا في بعض حواشي (التلويح) .
وجمع:
حسام الدين الرازي.
صاحب (الخلاصة) ما شذ من نظم (مختصر القدوري) من المسائل المنثورة في المختصرات:
(كالجامع الصغير) .
و (مختصر الطحاوي) .
و (الإرشاد) .
و (موجز الفرغاني) .
في مجلد.
سماه: (تكملة القدوري) .
ورتبه:
على ترتيب كتابه وأبوابه، من غير تكرار مسألة، إلا ما صعب ذكره بدون إعادة ذكره.
قال: ومن فهمه بعد ما علمه، كان كمن قرأ المختصرات الخمس ... الخ. انتهى.
أوله: (الحمد لله الذي خلقنا ... الخ) .
ثم شرح: هذه (التكملة) كالقدوري.
وأول الشرح: (أما بعد، حمدا لله على نعمائه ... الخ) .
قال: لما كتبت (كتاب التكملة) ، عرضته على بعض المتفقهة، فاستحسنه وارتضاه، فالتمس مني أن أضم إلى المسائل شيئا من الدلائل المستخرجة من كلام المشايخ الكبار، عن سبيل الإيجاز والاختصار، فأجبته.
قال القدوري: هذا كتاب يجمع من فروع الفقه، ما لم يجمعه غيره.
وقد كان أبو علي الشاشي يقول: من حفظ هذا الكتاب، فهو أحفظ أصحابنا، ومن فهمه، فهو أفهم أصحابنا.
وهو: كتاب مختلف الترتيب، لأنه ابتدأه على أن يكون كتابا صغيرا، ثم زاد فيه: بعد مضي العبادات، فلما تجاوز الرهن، بسط بسطا مستوفيا، وقد عمدت على إملاء كتاب جامع في شرحه، أعتمد فيه:
بيان الفروع والروايات.
وأورد فيه:
من مسائل الخلاف ما يحصل به مزيد بسط، لأني استوفيت ذلك في كتاب (التجريد) ، وألحق بفروعه ما يليق بها، ليعتدل أول الكتاب وآخره في الاستيفاء، ثم ألحق به ما أغفله من الكتب، وأستوفي شرح جميعه، وأقدم على ذلك مسألة في تقديم قول أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - في الجملة، على سائر فقهاء الأمصار ... الخ.
و (شرح التكملة) .
للشيخ، رشيد الدين النيسابوري: محمد بن عمر ابن عبد الله الصانع، السنجي، الحنفي.
المتوفى: سنة ...
ومن شروحه:
شرح الإمام، شهاب الدين: أحمد السمرقندي.
المتوفى: سنة ...
أوله: (الحمد لله الذي جعل الفقه (2/ 1634) في الدين حبلا متينا بين عباده ... الخ) .
ومن شروحه:
شرح: ركن الأئمة الصباغي.
ذكره في (القنية) .
وشرحه:
الإمام، أبو العباس: محمد بن أحمد المحبوبي.
المتوفى: سنة ...
وشرح غريب أحاديث (شرح الأقطع) : قاسم بن قطلوبغا الحنفي.
المتوفى: سنة 879، تسع وستين وثمانمائة.
وله: (الترجيح، والتصحيح على القدوري) .
ومن شروحه:
شرح: عبد الرحيم الآمدي.
سماه: (المهم الضروري) .
وشرح (القدوري) :
أبو العباس: أحمد بن الحسن بن أبي عوف، الإمام، الفقيه، المعروف: بالقاضي، من علماء اليمن.
ذكره: علي القاري في (طبقاته) .
وقال: هو الشرح المعروف عند الحنفية: (بالقاضي) .
وشرح (مشكلات القدوري) :
الشيخ، الإمام، أبوالليث: نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي.
وهو: شرح مختصر، كذا قيل، وفيه نظر.
(لعله شرح: أبي بكر، علاء الدين: محمد بن أحمد السمرقندي.
المتوفى: سنة 552) .
و (الينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .
في شرح (القدوري) .
مجلد.
للشيخ، أبي عبد الله: محمد بن رمضان الرومي.
أوله: (الحمد لله الذي أوضح السبيل للسالكين ... الخ) .
وهو شرح للمبتدئ بالقول.
ومن شروحه:
شرح: ناصر بن الحسين بن مهما العلوي، البستي.
ومن الشروح:
شرح: نصر بن محمد الختلي، الفقيه.
ومن شروحه: (حدق العيون) .
في مجلدين.
أبدع فيه مؤلفه.
وكان: في حدود ستمائة.
وهو: شرح مختصر، ممزوج (كالخلاصة) .
أوله: (الحمد لله على عواطف كرمه ... الخ) .
لعبد الله بن حسين بن حسن بن حامد.
ألفه: للسلطان: محمد أبي الفتح.
ولخصه:
الإمام، ظهير الدين: محمد بن عمر النوحابادي، البخاري، الحنفي، إمام المستنصرية ببغداد.
المتوفى: سنة 668، ثمان وستين وستمائة.
واختصره:
الشيخ، الإمام، أبو نصر: عبد الرحيم بن محمد بن يونس الموصلي.
المتوفى: سنة 670، وسبعين وستمائة (671) .
بإشارة: عطا ملك الجويني.
وسماه: (جوامع الكلم الشريفة، على مذهب الإمام أبي حنيفة) .
أوله: (الحمد لله الأزلي ... الخ) .
ومن شروحه:
شرح: ابن وهبان.
ذكره: ابن الشحنة، في شرح (المنظومة) .
الرابط ⤵⤵⤵⤵⤵
ج 2 ص 1631
....................