السبت، 9 مايو 2020

وثيقة // تبرك الحنابلة بقراءة كتاب الخرقي و الحنفية بكتاب مختصر القدوري أيام الوباء

الكتاب: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون المؤلف: مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (المتوفى: 1067هـ) الناشر: مكتبة المثنى - بغداد (وصورتها عدة دور لبنانية، بنفس ترقيم صفحاتها، مثل: دار إحياء التراث العربي، ودار العلوم الحديثة، ودار الكتب العلمية) تاريخ النشر: 1941م عدد الأجزاء: 6 (1، 2كشف الظنون، و3، 4 إيضاح المكنون، و 5، 6 هداية العارفين) (الكتاب الإلكتروني هو المجلدان المخصصان لكشف الظنون فقط)
 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] 
__________________________________________

[كتاب الخرقي]

وسيأتي في: الميم، في المختصرات.

في فروع الحنبلية.

لأبي القاسم: عمر بن حسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي، الحنبلي، الدمشقي.

المتوفى: سنة 334، أربع وثلاثين وثلاثمائة.

والحنابلة: يتبركون بقراءته في أيام الوباء.

شرحه:

موفق الدين: عبد الله بن (2/ 1416) أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلي.

المتوفى: سنة 620، عشرين وستمائة.

وسماه: (المغني) .

وشرحه أيضا:

الشيخ، الإمام، أبو يعلى: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد الفراء، الحنبلي.

الرابط ⤵⤵⤵⤵
ج 2 ص 1415
__________________________________

[مختصر القدوري]

في فروع الحنفية.

للإمام، أبي الحسين: أحمد بن محمد القدوري، البغدادي، الحنفي.

المتوفى: سنة 428، ثمان وعشرين وأربعمائة.

أوله: (الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين ... الخ) .

وهو: الذي يطلق عليه لفظ: (الكتاب) في المذهب.

وهو: متن متين، معتبر، متداول بين الأئمة الأعيان، وشهرته: تغني عن البيان.

قال صاحب (مصباح أنوار الأدعية) : إن الحنفية يتبركون بقراءته في أيام الوباء، وهو كتاب مبارك، من حفظه يكون أمينا من الفقر، حتى قيل: إن من قرأه على أستاذ صالح، ودعا له عند ختم الكتاب بالبركة، فإنه يكون مالكا لدراهم على عدد مسائله.
وفي بعض شروح (المجمع) : إنه مشتمل على: اثني عشر ألف مسألة. انتهى.

وشروحه كثيرة جدا، منها:

شرح:

الإمام: أحمد بن محمد، المعروف: بأبي نصر الأقطع.

في مجلدين.

المتوفى: سنة 474، أربع وسبعين وأربعمائة.

قال الأقطع: رأيت أن أشرحه شرحا لا أحيد عن حد الاختصار، وإنكم رأيتم ما كنت ابتدأت به من شرحه، للشريف، ضياء الشرف، أبي الحسين: عبيد الله بن المطهر بن حسين بن داود، الناصر لدين الله - سبحانه وتعالى -، فوجدتموه في غاية الاختصار، وسألتم أن أبسط القول فيه بعض البسط، وأذكر في كل مسألة من مسائل الكتاب ما يعتمد عليه، وبه يستخرج الجواب عن أخواتها من المسائل.

وشرحه:

الإمام، نجم الدين: مختار بن محمود الزاهدي، الحنفي.

المتوفى: سنة 658، ثمان وخمسين وستمائة.

وهو: شرح نفيس.

في ثلاث مجلدات.

وشرحه:

الإمام، أبو بكر بن علي، المعروف: بالحدادي، العبادي.

المتوفى: في حدود سنة 800، ثمانمائة.

في ثلاث مجلدات.

سماه: (السراج الوهاج، الموضح لكل طالب محتاج) .

وعدّه:

المولى، المعروف: ببركلي، من جملة الكتب المتداولة الضعيفة، غير المعتبرة.

ثم اختصر: هذا الشرح.

وسماه: (الجوهرة النيرة) .

وجرَّد (السراج الوهاج) :

الشيخ، الفقيه: أحمد بن محمد بن إقبال.

وسماه: (البحر الزاخر) .

وشرحه: محمد بن إبراهيم الرازي.

المسمى: (بالنوري، في شرح مختصر القدوري) .

المتوفى: سنة 615، خمس عشرة وستمائة.

وشرحه:

أبو المعالي: عبد الرب بن منصور الغزنوي.

في مجلدين.

وهو المسمى: (بملتمس الإخوان) .

وتوفي: في حدود سنة 500، خمسمائة.

وإبراهيم بن عبد الرزاق بن خلف الرسعني، المعروف: بابن المحدث.

وهو: ليس بتام.

وتوفي: سنة 695، خمس وتسعين وستمائة.

وشرحه:

شمس الأئمة: إسماعيل بن الحسين البيهقي.

وهو المسمى: (بالكفاية) .

وتوفي: سنة ...

ومحمد بن رسول الموقاني.

وهو المسمى: (بالبيان) .

وتوفي: سنة 664.

ومحمود بن أحمد القونوي.

في أربع مجلدات.

وتوفي: سنة 770، سبعين وسبعمائة.

سماه: (التقريد) .

وجلال الدين (جمال الدين) ، أبو سعد: المطهر بن الحسن (الحسين) اليزدي.

في مجلدين.

وهو المسمى: (باللباب) .

وتوفي: سنة 591.

وشيخ الإسلام: محمد بن أحمد الأسبيجابي، أبو المعالي، بهاء الدين.

سماه: (بزاد الفقهاء) .

وبدر الدين: محمد بن عبد الله الشبلي، الدمشقي، الطرابلسي.

وهو المسمى: (بالينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .

هو: لرشيد الدين، أبي عبد الله: محمود بن رمضان الرومي، المدرس بمدرسة الحلاوية، بحلب.

فرغ منها: سنة 616.

ذكره ابن قطلوبغا في (طبقات الحنفية) .

وتوفي: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.

وأبو إسحاق: إبراهيم بن عبد الكريم الموصلي.

المتوفى: سنة 628، ثمان وعشرين وستمائة.

وهو ليس بتام.

ومحمد شاه بن محمد، المعروف: بابن الحاج حسن.

المتوفى: سنة 939، تسع وثلاثين وتسعمائة.

وشرحه:

حسام الدين: علي بن أحمد المكي، الرازي.

وسماه: (خلاصة الدلائل، في تنقيح المسائل) .

وتوفي: سنة 598، ثمان وتسعين وخمسمائة.

وهو: شرح مفيد، مختصر، نافع.

وعليه ثلاثة تعاليق:

لابن صبيح: أحمد بن عثمان التركماني.

الأولى: في حل مشكلاته.

والثانية: فيما أهمله من المسائل.

والثالث: في أحاديثه، والكلام عليها.

وتوفي: سنة 744، أربع وأربعين وسبعمائة.

وخرّج:

الشيخ: عبد القادر بن أبي الوفاء القرشي أحاديثه.

وسماه: (الطرق والوسائل، إلى معرفة أحاديث خلاصة الدلائل) .

فرغ من تبييضه: سنة 730، ثلاثين وسبعمائة.

وتوفي: سنة 775.

وفي حل (مشكلات القدوري) كتاب.

لأحمد بن مظفر الرازي، شمس الأئمة الكردي.

المتوفى: سنة 642.

ومن شروحه: (المجتبى) .

واختصره: عبد الرحيم بن محمد تاج الدين الموصلي، الشافعي.

وكان آية في القدرة على الاختصار.

وتوفي: سنة 771، إحدى وسبعين وسبعمائة.

ونظمه: جماعة، منهم:

أبو المظفر: محمد بن أسعد، المعروف: بابن الحكيم.

المتوفى: سنة 567، سبع وستين وخمسمائة.

وأبو بكر بن علي: سراج الدين العاملي، الحنفي.

المتوفى: سنة 769، تسع وستين وسبعمائة.

ومن شروحه: (جامع المضمرات والمشكلات) .

مجلد.

ليوسف بن عمر بن يوسف الصوفي، الكادوري، المعروف: بنبيرة، شيخ: عمر بزار.

المتوفى: سنة 832.

أوله: (الحمد لله الذي جعل علم الهدى أهدى علم الإسلام ... الخ) .

أشار فيه:

بالميم، إلى المنقول من (الينابيع، والمنافع) .

وبالألف إلى: (الأنفع) .

وبالهاء إلى: (الهداية) .

وبالباء إلى: (المغرب) ، وسمَّى غيرها بأسمائها.

وقدم فيه: بيان العلامات المعلمة على الإفتاء.

وفصلا في: فضل الفقه وذكر الفقهاء.

وفي: بيان السنة والجماعة.

وفيمن: يحل له الفتوى، ومن: لا يحل.

وفي: آداب المفتي والمستفتي، وهل يحل للمجتهد تقليد غيره في الشرعيات أو لا؟

وشرحه:

حافظ الدين: محمد بن محمد الكردري، المعروف: بابن البزازي.

المتوفى: سنة 827، سبع وعشرين وثمانمائة (828) ، كذا في بعض حواشي (التلويح) .

وجمع:

حسام الدين الرازي.

صاحب (الخلاصة) ما شذ من نظم (مختصر القدوري) من المسائل المنثورة في المختصرات:

(كالجامع الصغير) .

و (مختصر الطحاوي) .

و (الإرشاد) .

و (موجز الفرغاني) .

في مجلد.

سماه: (تكملة القدوري) .

ورتبه:

على ترتيب كتابه وأبوابه، من غير تكرار مسألة، إلا ما صعب ذكره بدون إعادة ذكره.

قال: ومن فهمه بعد ما علمه، كان كمن قرأ المختصرات الخمس ... الخ. انتهى.

أوله: (الحمد لله الذي خلقنا ... الخ) .

ثم شرح: هذه (التكملة) كالقدوري.

وأول الشرح: (أما بعد، حمدا لله على نعمائه ... الخ) .

قال: لما كتبت (كتاب التكملة) ، عرضته على بعض المتفقهة، فاستحسنه وارتضاه، فالتمس مني أن أضم إلى المسائل شيئا من الدلائل المستخرجة من كلام المشايخ الكبار، عن سبيل الإيجاز والاختصار، فأجبته.

قال القدوري: هذا كتاب يجمع من فروع الفقه، ما لم يجمعه غيره.

وقد كان أبو علي الشاشي يقول: من حفظ هذا الكتاب، فهو أحفظ أصحابنا، ومن فهمه، فهو أفهم أصحابنا.

وهو: كتاب مختلف الترتيب، لأنه ابتدأه على أن يكون كتابا صغيرا، ثم زاد فيه: بعد مضي العبادات، فلما تجاوز الرهن، بسط بسطا مستوفيا، وقد عمدت على إملاء كتاب جامع في شرحه، أعتمد فيه:

بيان الفروع والروايات.

وأورد فيه:

من مسائل الخلاف ما يحصل به مزيد بسط، لأني استوفيت ذلك في كتاب (التجريد) ، وألحق بفروعه ما يليق بها، ليعتدل أول الكتاب وآخره في الاستيفاء، ثم ألحق به ما أغفله من الكتب، وأستوفي شرح جميعه، وأقدم على ذلك مسألة في تقديم قول أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - في الجملة، على سائر فقهاء الأمصار ... الخ.

و (شرح التكملة) .

للشيخ، رشيد الدين النيسابوري: محمد بن عمر ابن عبد الله الصانع، السنجي، الحنفي.

المتوفى: سنة ...

ومن شروحه:

شرح الإمام، شهاب الدين: أحمد السمرقندي.

المتوفى: سنة ...

أوله: (الحمد لله الذي جعل الفقه (2/ 1634) في الدين حبلا متينا بين عباده ... الخ) .

ومن شروحه:

شرح: ركن الأئمة الصباغي.

ذكره في (القنية) .

وشرحه:

الإمام، أبو العباس: محمد بن أحمد المحبوبي.

المتوفى: سنة ...

وشرح غريب أحاديث (شرح الأقطع) : قاسم بن قطلوبغا الحنفي.

المتوفى: سنة 879، تسع وستين وثمانمائة.

وله: (الترجيح، والتصحيح على القدوري) .

ومن شروحه:

شرح: عبد الرحيم الآمدي.

سماه: (المهم الضروري) .

وشرح (القدوري) :

أبو العباس: أحمد بن الحسن بن أبي عوف، الإمام، الفقيه، المعروف: بالقاضي، من علماء اليمن.

ذكره: علي القاري في (طبقاته) .

وقال: هو الشرح المعروف عند الحنفية: (بالقاضي) .

وشرح (مشكلات القدوري) :

الشيخ، الإمام، أبوالليث: نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي.

وهو: شرح مختصر، كذا قيل، وفيه نظر.

(لعله شرح: أبي بكر، علاء الدين: محمد بن أحمد السمرقندي.

المتوفى: سنة 552) .

و (الينابيع، في معرفة الأصول والتفاريع) .

في شرح (القدوري) .

مجلد.

للشيخ، أبي عبد الله: محمد بن رمضان الرومي.

أوله: (الحمد لله الذي أوضح السبيل للسالكين ... الخ) .

وهو شرح للمبتدئ بالقول.

ومن شروحه:

شرح: ناصر بن الحسين بن مهما العلوي، البستي.

ومن الشروح:

شرح: نصر بن محمد الختلي، الفقيه.

ومن شروحه: (حدق العيون) .

في مجلدين.

أبدع فيه مؤلفه.

وكان: في حدود ستمائة.

وهو: شرح مختصر، ممزوج (كالخلاصة) .

أوله: (الحمد لله على عواطف كرمه ... الخ) .

لعبد الله بن حسين بن حسن بن حامد.

ألفه: للسلطان: محمد أبي الفتح.

ولخصه:

الإمام، ظهير الدين: محمد بن عمر النوحابادي، البخاري، الحنفي، إمام المستنصرية ببغداد.

المتوفى: سنة 668، ثمان وستين وستمائة.

واختصره:

الشيخ، الإمام، أبو نصر: عبد الرحيم بن محمد بن يونس الموصلي.

المتوفى: سنة 670، وسبعين وستمائة (671) .

بإشارة: عطا ملك الجويني.

وسماه: (جوامع الكلم الشريفة، على مذهب الإمام أبي حنيفة) .

أوله: (الحمد لله الأزلي ... الخ) .

ومن شروحه:

شرح: ابن وهبان.

ذكره: ابن الشحنة، في شرح (المنظومة) .
الرابط ⤵⤵⤵⤵⤵
ج 2 ص 1631











....................