حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِیلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ هِلَالِ بْنِ أُمَیَّةَ ..... قَالَ: فَانْدَسَّ إِلَى امْرَأَةِ عُمَرَ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهَا وَکَانَ بَیْنَهُ وَبَیْنَهَا قَرَابَةٌ، فَقَالَ: سَلِی أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ فِیمَ وَجَدَ عَلَیَّ؟ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَیْهَا قَالَتْ: یَا أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ فِیمَ وَجَدْتَ عَلَى عِیَاضٍ؟ قَالَ: یَا عَدُوَّةَ اللَّهِ، وَفِیمَ أَنْتِ وَهَذَا، وَمَتَى کُنْتِ تَدْخُلِینَ بَیْنِی وَبَیْنَ الْمُسْلِمِینَ؟ إِنَّمَا أَنْتِ لُعْبَةٌ یُلْعَبُ بِکِ، ثُمَّ تُتْرَکِینَ
تاریخ المدینة لابن شبة،ج3،ص34 ط دار العلیان
سند الرواية 🔴
⏪موسى بن إسماعیل المنقرى ، مولاهم ، أبو سلمة التبوذکى البصرى
روى له : خ م د ت س ق (البخاری - مسلم - أبو داود - الترمذی - النسائی - ابن ماجه)
التَّبُوْذَکِیُّ أَبُو سَلَمَةَ مُوْسَى بنُ إِسْمَاعِیْلَ : الحَافِظُ، الإِمَامُ، الحُجَّةُ، شَیْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُو سَلَمَةَ مُوْسَى بنُ إِسْمَاعِیْلَ المِنْقَرِیُّ مَوْلاَهُمْ، البَصْرِیُّ، التَّبُوْذَکِیُّ.
سیر اعلام النبلاء،ج10،ص360و361 ط موسسة الرسالة
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: سَمِعْتُ أَبَا الوَلِیْدِ الطَّیَالِسِیَّ یَقُوْلُ: مُوْسَى بنُ إِسْمَاعِیْلَ: ثِقَةٌ، صَدُوْقٌ.
سیر اعلام النبلاء،ج10،ص362 ط موسسة الرسالة
⏪حماد بن سلمة بن دینار البصرى ، أبو سلمة بن أبى صخرة ، مولى ربیعة بن مالک بن حنظلة من بنى تمیم
روى له : خت م د ت س ق (البخاری تعلیقا - مسلم - أبو داود - الترمذی - النسائی - ابن ماجه)
حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ بنِ دِیْنَارٍ البَصْرِیُّ : الإِمَامُ، القُدْوَةُ، شَیْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُو سَلَمَةَ البَصْرِیُّ، النَّحْوِیُّ، البَزَّازُ، الخِرَقِیُّ، البَطَائِنِیُّ، مَوْلَى آلِ رَبِیْعَةَ بنِ مَالِکٍ، وَابْنِ أُخْتِ حُمَیْدٍ الطَّوِیْلِ.
سیر اعلام النبلاء،ج7،ص444 ط موسسة الرسالة
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ زُهَیْرٍ، عَنْ یَحْیَى، قَالَ : إِذَا رَأَیتَ إِنْسَاناً یَقَعُ فِی عِکْرِمَةَ وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، فَاتَّهِمْهُ عَلَى الإِسْلاَمِ.
سیر اعلام النبلاء،ج7،ص447 ط موسسة الرسالة
وقال ابن معین: هو أعلم الناس بثابت.
میزان الاعتدال،ج1،ص590 ط دار المعرفة
⏪ثابت بن أسلم البنانى ، أبو محمد البصرى
روى له : خ م د ت س ق (البخاری - مسلم - أبو داود - الترمذی - النسائی - ابن ماجه)
ثَابِتُ بنُ أَسْلَمَ أَبُو مُحَمَّدٍ البُنَانِیُّ : الإِمَامُ، القُدْوَةُ، شَیْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُو مُحَمَّدٍ البُنَانِیُّ مَوْلاَهُم، البَصْرِیُّ.
سیر اعلام النبلاء،ج5،ص220 ط موسسة الرسالة
قَالَ أَبُو طَالِبٍ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ عَنْ ثَابِتٍ وَقَتَادَةَ، فَقَالَ : ثَابِتٌ تَثَبَّتَ فِی الحَدِیْثِ، وَکَانَ یَقُصُّ، وَقَتَادَةُ کَانَ یَقُصُّ، وَکَانَ أَذْکَرَ، وَکَانَ مُحَدِّثاً، مِنَ الثِّقَاتِ المَأْمُوْنِیْنَ، صَحِیْحَ الحَدِیْثِ. وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِیُّ: ثِقَةٌ، رَجُلٌ صَالِحٌ. وَقَالَ النَّسَائِیُّ: ثِقَةٌ. وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِیُّ: أَثْبَتُ أَصْحَابِ أَنَسِ بنِ مَالِکٍ: الزُّهْرِیُّ، ثُمَّ ثَابِتٌ، ثُمَّ قَتَادَةُ.
سیر اعلام النبلاء،ج5،ص221و222 ط موسسة الرسالة
هلال بْن أمیة الأَنْصَارِیّ الواقفی : من بنی واقف. شهد بدرا، وَهُوَ أحد الثلاثة الذین تخلفوا عَنْ غزوة تبوک، فنزل فیهم القرآن- قوله عز وجل : وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِینَ خُلِّفُوا ... 9: 118 الآیة.
الاستیعاب فی معرفة الأصحاب،ج4،ص1542 ط دار الجیل
.....................