أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 يناير 2020

وثيقة // تحريف الحافظ الهيثمي حديث شرب معاوية للخمر

تحريف الحافظ الهيثمي حديث شرب معاوية للخمر


روى أحمد بن حنبل في كتابه (المسند، ج38، ص 25، رقم الحديث 22941، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة): (حدثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين، حدثنا عبد الله بن بريدة قال: دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش، ثم أتينا بالطعام فأكلنا، ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية، ثم ناول أبي، ثم قال: ما شربته منذ حرمه رسول الله. ثم قال معاوية: كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغراً، وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن، أو إنسان حسن الحديث يحدثني).
وقد نقل هذه الرواية الحافظُ الهيثمي في كتابه (مجمع الزوائد، ج5، ص42، باب ما جاء في اللبن) وحذف ما يشيرُ إلى شرب معاوية للخمر، وقال: (رواه أحمدُ ورجاله رجال الصحيح، وفي كلام معاوية شيء تركته) فحرَّف الرواية ليخفي حقيقة معاوية بن أبي سفيان، ثم ذكر الرواية في كتابٍ آخر له بعنوان (غاية المقصد) وحذف ذلك المقطع دون أن يُعلِّق بشيء، وإليكم الوثائق المصوَّرة لتكشف لكم ذلك.
 الرواية في مسند أحمد بدون تحريف
اعتراف الحافظ الهيثمي بتحريف الرواية عند نقلها
 ( تحريف الحافظ الهيثمي الروايةَ في كتابه (غاية المقصد








.....................