أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

لفهم دقيق للآية الشريفة { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }


لفهم دقيق للآية الشريفة { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }

سنعرض للمراد من هذه الآية الشريفة :


الخصائص الكبرى المؤلف / أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي دار النشر / دار الكتب العلمية - بيروت - 1405هـ - 1985م.عدد الأجزاء / 1- (ج 2 / ص 374) ( قال البغوي وهن أمهات المؤمنين من الرجال دون النساء لأن فائدة الأمومة في حق الرجال وهي النكاح مفقودة في حق النساء وأخرج ابن سعد والبيهقي عن عائشة أن امرأة قالت لها يا أمه قالت أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم )
الكشف والبيان ـ للثعلبى - (ج 11 / ص 83)( وإنّه لا يجوز نكاحهن لا في حياة النبيّ صلّى الله عليه إنْ طلّق ولا بعد وفاته،هنّ حرام على كلّ مؤمن كحرمة أُمّهِ،ودليل هذا التأويل أنَّه لا يحرم على الولد رؤية الأُمّ،وقد حرّم الله رؤيتهنّ على الأجنبيين،ولا يرثنّهم ولا يرثونهنّ،فعلموا أنّهن أُمّهات المؤمنين من جهة الحرمة،وتحريم نكاحهنّ عليهم.روى سفيان،عن خراش،عن الشعبي،عن مسروق قال : قالت امرأة لعائشة : يا أُمّاه،فقالت : أنا لستُ بأُمَ لكِ إنّما أنا أُمّ رجالكم )


غاية السول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم المؤلف / أبو حفص عمر بن علي الأنصاري الشهير بابن الملقن دار النشر / دار البشائر الإسلامية - بيروت - 1414هـ - 1993م.عدد الأجزاء / 1 تحقيق : عبد الله بحر الدين عبد الله - (ج 1 / ص 61) ( فرع ) قال البغوي وكن أمهات المؤمنين من الرجال دون النساء روي ذلك عن عائشة رضي الله عنها يا أماه فقالت لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم وهذا جار على الصحيح عند أصحابنا أصحابنا وغيرهم من أهل الأصول أن النساء لا يدخلن في خطاب الرجال وحكى الماوردي في تفسيره خلافا في كونهن أمهات المؤمنات وهو خارج على مذهب من أدخلهن في الخطاب تعظيما لحقهن ووجه مقابله أن فائدة أمومتهن في حق الرجال مفقودة في حق النساء قال أصحابنا فالأمومة ثلاث وأحكامها مختلفة
أ - أمومة الولادة ويثبت فيها جميع أحكام الأمومة
ب - وأمومة أزواجه عليه الصلاة والسلام ولا يثبت إلا تحريم النكاح
ج - وأمومة الرضاع متوسطة بينهما )


وعليه فالمراد أن المسلم لا يجوز له الزواج بهن وهذه كرامة للنبي الأعظم كما لا يخفى ولو قلنا بإرادة التكريم وإنزلهن منزلة الأمهات فيقال لا بأس بذلك ولكن التكريم لهن مع ذلك من أجل النبي الأعظم وهذا لا يقتضي تزكية كما لا يخفى وقد يخرج من هذا العموم من لسن أهلا له كعائشة وحفصة لعدم قيامهن بحق الزوجية وحسبك من ذلك أن الإمام علي عليه السلام قاتلها بمقاتلة جيشها العرمرم


توثيق ذلك من التفاسير أهل السنة :


زاد المسير في علم التفسير المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1404عدد الأجزاء : 9- (ج 6 / ص 353)( قوله تعالى وأزواجه أمهاتهم أي في تحريم نكاحهن على التأبيد ووجوب إجلالهن وتعظيمهن ولا تجري عليهن أحكام الامهات في كل شئ إذ لو كان كذلك لما جاز لأحد أن يتزوج بناتهن ولورثن المسلمين ولجازت الخلوة بهن وقد روى مسروق عن عائشة أن أمرأة قالت يا أماه فقالت لست لك بأم إنما أنا ام رجالكم فبان بهذا الحديث أن معنى الأمومة تحريم نكاحهن فقط وقال مجاهد وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم وما بعد هذا مفسر)


الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 - (ج 6 / ص 566) وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأزواجه أمهاتهم يقول : أمهاتهم في الحرمة لا يحل لمؤمن ان ينكح امرأة من نساء النبي صلى الله عليه و سلم في حياته ان طلق ولا بعد موته هي حرام على كل مؤمن مثل حرمة أمه وأخرج ابن سعد وابن المنذر والبيهقي في سننه عن عائشة ان امرأة قالت لها : يا أمي فقالت : أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم وأخرج ابن سعد عن أم سلمة قالت : أنا أم الرجال منكم والنساء)ومن أراد المزيد (1)


هل صحت رواية عائشة بأنه أم فقط للرجال:


كتاب تنبيه الهاجد للحويني - (ج 2 / ص 425)ح 522 - ذكر القرطبيُّ في "تفسيره" (14 / 123) عند تفسير قوله تعالى (وأزواجُهُ أمَّهاتُهُم) [الأحزاب : 6] قال : "واختلف الناسُ : هل هنَّ أمهاتُ الرجال والنساء ، أم أمهات الرجال خاصة ؟ على قولين : فروى الشعبيُّ ، عن مسروق ، عن عائشة -رضي الله عنها- أن امرأةً قالت لها : يا أمةُ ! فقالت لها : لستُ لك بأمّ ، إنما أنا أمُّ رجالكم ." ثم رجح القرطبي العموم وأنها أم الرجال والنساء معًا ثم قال :"وهذا كلُّه يوهنُ ما رواه مسروق إن صحَّ من جهة الترجيح ، وإن لم يصح، فيسقط الاستدلال به في التخصيص." ا.هـ• قُلْتُ : رضي الله عنك !
فقد صحًّ هذا عن عائشة -رضي الله عنها - من طريق مسروق بن الأجدع عنها . فأخرجه أبو نعيم في "مسانيد فراس" (ص 85) من طريق أبي يعلى وهذا في "مسنده" قال : حدثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا أبو عوانة ، عن فراسٍ ، عن الشعبي ، عن مسروقٍ أن امرأةً قالت لعائشة ... فذكره" . وأخرجه البيهقيُّ في "سننه الكبير" (7 / 70) من طريق ابن عائشة ، ثنا أبو عوانة بسنده مثله سواء وهذا سند صحيح .وتوبع أبو عوانة . تابعه سفيان الثوريّ ، فرواه عن فراس بن يحي مثله .أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (8 / 67) قال : أخبرنا الفضل بن دكين، ثنا سفيان . وسندهُ صحيحٌ أيضًا . وله طرقٌ أخرى عن عائشة لا تخلو من مقالٍ .فأخرج أحمد في "مسنده" (6 / 146) قال : حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن جابر عن يزيد بن مرة ، عن لميس أنها قالت : سألتُ عائشة فذكرت حديثًا وفيه قالت : قالت : امرأةٌ لعائشة : يا أمُّ! فقالت عائشة : إني لست بأمكنَّ، لكني أختُكن ...وسندهُ ضعيفٌ جدًا . وجابر هو الجعفي واهٍ . ويزيد بن مرة قال في "التعجيل" (1184) : "فيه نظر" . ولميس يظهر من ترجمتها "التعجيل" (1652) أنها مجهولة .وأخرج الدارقطنيُّ في "المؤتلف" (2 / 936) قال : حدثنا محمد بن مخلد ، حدثنا عبد الله بن الهيثم العبدي ، حدثنا أبو قتيبة ، حدثنا مطر الأعنق ، حدثتني خرقاء ، قالت : قلتُ لعائشة : يا أمةُ ! قالت :"لستُ أم نسائكم ، إنما أنا أمُّ الرجال ." وسنده ضعيفٌ )


و تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)الناشر : دار الكتب العلمية الطبعة : الطبعة الأولى 1419هـ .1989م.مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقميةhttp://www.raqamiya.org- (ج 3 / ص 297)ومسانيد أبي يحيى فراس بن يحيى المكتب الكوفي المؤلف : فراس بن يحيى المكتب الخارفي الكوفي أبو يحيى الناشر : مطابع ابن تيمية – القاهرة الطبعة الأولى ، 1413 تحقيق : محمد بن حسن المصري عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 85)ح 25 - حدثنا أبو محمد بن حيان حدثنا أبو يعلى حدثنا إبراهيم بن الحجاج حدثنا أبو عوانة عن فراس عن الشعبي عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة يا أمه فقالت إني لست أمك إنما أنا أم رجالكم في التفسير إسناده صحيح )


مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (42/ 66) ح 25136 – ( وَقَالَتْ امْرَأَةٌ لِعَائِشَةَ: يَا أُمَّهْ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: " إِنِّي لَسْتُ بِأُمِّكُنَّ، وَلَكِنِّي أُخْتُكُنَّ ").


والآن لا بأس أن نقوم بدارسة سند من أسانيد رواية عائشة:


السند الأول:

الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8- (ج 8 / ص 64)( حدثنا هشام أبو الوليد الطيالسي حدثنا أبو عوانة عن فراس عن عامر عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة يا أمة فقالت لست بأمك أنا أم رجالكم ) - (ج 8 / ص 67)(أخبرنا الفضل بن دكين حدثنا سفيان عن فراس عن الشعبي عن مسروق قال قالت امرأة لعائشة يا أمه قالت إني لست بأمك إنما أنا أم رجالكم)- (ج 8 / ص 178)(أخبرنا محمد بن عمر حدثنا الثوري عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عائشة في قوله النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم قال فقالت لها امرأة يا أمه فقالت عائشة أنا أم رجالكم ولست نسائكم)


السند:
1ـ هشام بن عبد الملك الباهلى مولاهم ، أبو الوليد الطيالسى البصرى المولد : 133 هـ تقريبا الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 227 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، قال أحمد : هو اليوم شيخ الإسلام ، و قال أبو حاتم : إمام فقيه حافظ ، ما رأيت فى يده كتابا قط ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم7301

أبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكرى الواسطى البزاز ، مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكرى ، و يقال الكندى ( مشهور بكنيته )الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 175 أو 176 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم 7407

2ـ فراس بن يحيى الهمدانى الخارفى ، أبو يحيى الكوفى المكتب الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين الوفاة : 129 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم 5381

3ـ عامر بن شراحيل ، و قيل ابن عبد الله بن شراحيل ، و قيل ابن شراحيل بن عبد ، الشعبى ، أبو عمرو الكوفى الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الوفاة : بعد 100 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة مشهور فقيه فاضل رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم3092

4ـ مسروق بن الأجدع بن مالك بن أمية بن عبد الله الهمدانى الوادعى ، أبو عائشة الكوفى الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : 62 ، و يقال : 63 هـ بـ السلسلة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم 6601

5ـ عائشة بنت أبى بكر : الصديق التيمية ، أم المؤمنين ، أم عبد الله ( و أمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب )الطبقة : 1 : صحابية الوفاة : 57 هـ على الصحيح ، و قيل 58 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابية ( قال ابن حجر : أم المؤمنين ، أفقه النساء مطلقا ، و أفضل أزواج النبى صلى الله عليه وسلم إلا خديجة ) رتبته عند الذهبي : صحابية ( قال : أم المؤمنين ، أفقه نساء الأمة ، و مناقبها جمة ) كما في رواة التهذيبين رواي رقم 8633

ومن أراد الوقوف على مصادر أخرى للرواية (2)


ــــــــــ الهامش ـــــــــ


1ـ وأحكام القرآن لابن العربي مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 6 / ص 311)(الْمَسْأَلَةُ الْخَامِسَةُ : قَوْله تَعَالَى : { وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } اخْتَلَفَ النَّاسُ ، هَلْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، أَمْ هُنَّ أُمَّهَاتُ الرِّجَالِ خَاصَّةً ، عَلَى قَوْلَيْنِ : فَقِيلَ : ذَلِكَ عَامٌّ فِي الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ .وَقِيلَ : هُوَ خَاصٌّ لِلرِّجَالِ ؛ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ بِذَلِكَ إنْزَالُهُنَّ مَنْزِلَةَ أُمَّهَاتِهِمْ فِي الْحُرْمَةِ ، حَيْثُ يُتَوَقَّعُ الْحِلُّ ، وَالْحِلُّ غَيْرُ مُتَوَقَّعٍ بَيْنَ النِّسَاءِ ، فَلَا يُحْجَبُ بَيْنَهُنَّ بِحُرْمَةٍ .وَقَدْ رُوِيَ أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ : يَا أُمَّاهُ .فَقَالَتْ : لَسْت لَك بِأُمٍّ ، إنَّمَا أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ ).


تفسير اللباب في علوم الكتاب المؤلف : أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى : 775هـ)مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير ]- (ج 13 / ص 52)( واختلفوا في أنهن هل كن أمهات النساء المؤمنات ، قيل : كن أمهات المؤمنين جميعاً وقيل : كن أمهات المؤمنين دون النساء .روى الشعبِيُّ عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة يا أمه فقالت : لست لك بأم إنما أنا أمُّ رِجَالِكُمْ فدل هذا على أن معنى هذه الأمومة تحريم نكاحهن ) 

ومعالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ]المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com- (ج 6 / ص 319) (واختلفوا في أنهن هل كن أمهات النساء المؤمنات؟ قيل: كن أمهات المؤمنين والمؤمنات جميعا.وقيل كن أمهات المؤمنين دون النساء، روى الشعبي عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة رضي الله عنها: قالت يا أُمّه! فقالت لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم فبان بهذا معنى هذه الأمومة تحريم نكاحهن )

وتفسير القرطبي - (ج 14 / ص 123)(واختلف الناس هل هن أمهات الرجال والنساء أم أمهات الرجال خاصة، على قولين: فروى الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت لها: يا أمة، فقالت لها: لست لك بأم، إنما أنا أم رجالكم.قال ابن العربي: وهو الصحيح ) 

و روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30- (ج 21 / ص 151) ( قالت عائشة رضي الله تعالى عنها لإمرأة قالت لها ياأمه : أنا أم رجالكم لا أم نسائكم أخرجه إبن سعد وإبن المنذر والبيهقي في سننه عنها ولا ينافي هذا إستحقاق التعظيم منهن أيضا ) 

وفتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير - (ج 4 / ص 372)( وأخرج ابن سعد وابن المنذر والبيهقي في سننه عن عائشة أن امرأة قالت لها : يا أمه فقالت : أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم )

2ـ وسنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 - 1994تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10- (ج 7 / ص 70)(أخبرنا) على بن احمد بن عبدان نبأ احمد بن عبيد ثنا ابن أبى قماش ثنا ابن عائشة ثنا أبو عوانة عن فراس عن عامر عن مسروق عن عائشة رضى الله عنها إن امرأة قالت لها يا أمه فقالت أنا أم رجالكم لست بأمك )


و التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 4 /ص 240)

و كتاب الحاوى الكبير ـ الماوردى المؤلف / العلامة أبو الحسن الماوردى دار النشر / دار الفكر ـ بيروت عدد الأجزاء / 18 (ج 9 / ص 40)

والكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتيةالمصدر: www.islam.gov.kwوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 7 / ص 332)ح9 - إذا عقد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم على امرأةٍ ودخل بها صارت أمّاً للمؤمنين والمؤمنات عند البعض ، ورجّحه القرطبيّ بدلالة صدر الآية { النّبيّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمّهاتهم }.وعند البعض الآخر : تصبح أمّاً للمؤمنين دون المؤمنات ، ورجّحه ابن العربيّ مستدلّاً بما روي عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت لها امرأة : يا أمّه ، فقالت لها عائشة : لست لك بأمٍّ ، إنّما أنا أمّ رجالكم )

و سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد المؤلف : محمد بن يوسف الصالحي الشامي - (ج 11 / ص 146)

و مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاءhttp://www.alifta.com - (ج 53 / ص 286)الأول : أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين فقط .ويستدلون على ذلك بما جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت لها: يا أمي ، فقالت: " أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم " (1) . قال ابن العربي : " وهو الصحيح " (2) ، وقال ابن كثير : " وهذا أصح الوجهين في مذهب الشافعي رحمه الله "(3) ...)وفي هامشه _ (1) رواه ابن سعد في الطبقات (8 \ 64)، والبيهقي في السنن (7 \ 70)، وقال ابن كثير في تفسيره (6 \ 381): ''صح عن عائشة رضي الله عنها''.(2) أحكام القرآن (3 \ 542).(3) تفسير القرآن العظيم لابن كثير (6 \ 381).