أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

الإمام علي ـ عليه السلام ـ يدعو على معاوية وأشياعه...وكثيرة من الصحابة في الصلاة بسند صحيح !


الإمام علي ـ عليه السلام ـ يدعو على معاوية وأشياعه...وكثيرة من الصحابة في الصلاة بسند صحيح !



المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 [ جزء 2 - صفحة 108 ] ح 7050 ( حدثنا هشيم قال أخبرنا حصين قال حدثنا عبد الرحمن بن معقل قال صليت مع علي صلاةالغداة قال فقنت فقال في قنوته اللهم عليك بمعاوية وأشياعه وعمرو بن العاص وأشياعه وأبا السلمي وأشياعه وعبد الله بن قيس وأشياعه) (1) .

رابط المصدر:
وهذا السند صحيح مئة بالمئة فهو متصل وكل رجاله ثقات .

السند :

1ـ هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمى:
رواة التهذيبين - راو رقم 7312 (حافظ بغداد ، إمام ثقة ، مدلس روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ). أقول  ـ ولا يضره التدليس فقد صرح بالسماع فقال أخبرنا الحصين فزالت علة التدليس .
2ـ حصين بن عبد الرحمن السلمى:
رواة التهذيبين - راو رقم 1369 ( ثقة حجة روى له البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه (
3ـ عبد الرحمن بن معقل وبعضهم يقول بن مغفل وترجمتهما واحدة:
رواة التهذيبين - راو رقم 4012 ( روى له : د ) أبو داود, رتبته عند ابن حجر : ثقة تكلموا فى روايته عن أبيه لصغره , رتبته عند الذهبي : وثق )



الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 [ جزء 5 - صفحة 245 ] 
(6717 - عبد الرحمن بن مغفل بن مقرن المزني استدركه بن الأثير على الاستيعاب وقال ذكره الطبري في تفسير قوله تعالى ومن الاعراب من يؤمن بالله قلت وظاهر سياق الطبري يقتضى ان يكون له صحبة فإنه اخرج من طريق البختري بن المختار عن عبد الرحمن بن مغفل بن مقرن قال كنا عشرة ولد مقرن المزني فنزلت فينا ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ومن طريق مجاهد قال نزلت في بني مقرن انتهى وهذا صحيح في نزولها في بني مقرن واما عبد الرحمن فلا صحبة له ولا رؤية بل هو تابعي يكنى أبا عاصم روى عن علي وابن عباس وغالب بن ابجر روى عنه مع البختري عبد الله بن خالد العبسي وأبو الحسن السوائي قال أبو زرعة ثقة وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال بن سعد في تابعي أهل الكوفة وتكلموا في روايته عن أبيه لأنه كان صغيرا قلت وأبوه تأخرت وفاته يروي عنه أبو الضحى وهو من صغار التابعين وإذا كان عبد الرحمن في حياة أبيه صغيرا دل على ان أكبر شيخ له علي بن أبي طالب ولا يلزم من ذلك ان يكون له رؤية فضلا عن الصحبة)  وليست هذه من روايته عن أبيه 

السلفية وشيخهم مقبل الوادعي :



أرشيف ملتقى أهل الحديث – 1 تم تحميله : في 7 رمضان 1429 هـ = 7 سبتمبر 2008 م هذا الجزء : يضم المنتدى الشرعي العام ملاحظة : [تجد رابط الموضوع الذي تتصفحه ، أسفل يسار شاشة عرض الكتاب ، إذا ضغطت على الرابط ينقلك للموضوع على الإنترنت لتطالع ما قد يكون جد فيه من مشاركات بعد تاريخ تحميل الأرشيف .. ويمكنك إضافة ما تختاره منها لخانة التعليق في هذا الكتاب الإلكتروني إن أردت] رابط الموقع : http://www.ahlalhdeeth.com-1 (27 / 1600)( قال الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- في الهامش -متعقباً-: "أما اللعن فلم نجده في شيء من كتب السنة المعتمدة بعد البحث الطويل، وأما الدعاء عليهم فقد صح عنه رضي الله عنه: قال ابن أبي شيبه (2/137) : حدثنا هشيم قال: أخبرنا حصين، قال: حدثنا عبد الرحمن بن معقل: قال: صليت مع علي صلاة الغداة؛ فقنت، فقال في قنوته: اللهم عليك بمعاوية وأشياعه، وعمرو بن العاص وأشياعه، وأبا الأعور السلمي وأشياعه، وعبد الله بن قيس وأشياعه، قال البيهقي (2/204) وقد أخرج بعضه: صحيح مشهور، وهو كما قال من حيث الصحة؛ فهو على شرط الشيخين" اهـ كلامهم الشيخ مقبل ).








...........